الخميس، 23 أكتوبر 2014

نصائح مهمة لتجنب الحوادث


سوف نقوم بطرح موضوع مهم جدا وخصوصا اننا مقبلون على فصل الشتاء فصل الخير وتساقط الامطار ولكن ها الفصل يعتبر من العوامل المساعدة لحصول حوادث اثناء القياده لاكثر من سبب ... 

  • من ضمن هذه الاسباب الرؤويا تكون غير واضحه بسبب الضباب , وخصوصا بالمناطق الجبليه فيجب الحذر عند القياده تساقط الامطار ايضا يحد من الرؤيه 



وهذه الامور تعود الى نوع السياره من حيث انظمتها و المحافظه على الصيانه الدوريه لها من حيث القطع والمصابيح ولاننسى العجلات .
ولكن بالنهايه اياً كانت السياره ومهما كانت انظمتها مثل موانع الانزلاقات  فلاتفيد عندما تكون تقود بطيش وسرعه كبيره .



  1. تجنب القيادة بسرعة والتزم بالسرعة المحددة لكل طريق، فالسرعة الزائدة تؤخر استجابة السيارة للفرامل عند توقف السيارة وتزيد زمن ومسافة توقف السيارة، مما يؤدي الى زيادة قوة الاصطدام في حال وقوع الحادث، ومن الممكن ان تؤدي السرعة الى زحف السيارة بعد الاصطدام او انقلابها.



  • تفقد الطريق جيدا عند دخولك لأي تقاطع وانظر جيدا في الاتجاهين، فأغلب حوادث السير تكون بسبب الدخول الخاطيء للتقاطعات المرورية.
  • عدم التحدث في الهاتف النقال اثناء القياده واذا كانت المكالمه ضروريه فمن الحضاره والرقي ان تصطف على جانب الطريق وتجيب على الهاتف فهذه الاجرائات للسلامه اولا الهدف منها الحفاظ على روحك قبل الحفاظ على غيرك 

  • تمهل قليلا عندما تصبح الاشارة خضراء، فربما يكون هناك شخص قد اندفع مسرعا من الجهة الاخرى والاشارة حمراء، فتمهل منعا لاصطدامك به.

  • عند الانعطاف على التقاطعات، انظر الى اتجاه سيرك، وكن حذرا من وجود سيارات او مشاة عند الالتفاف.

  • توقع المفاجئات اثناء السير، فعلى سبيل المثال، عندما تمشي في اقصى اليسار والشارع مزدحم في اليمين، توقع ان يندفع امامك سائق مستعجل يريد ان يتخذ المسرب السريع امامك.

  • النعاس اثناء القياده هو سبب في حوادث الوافاة لان النائم فاقد السيطره على السياره بشكل عام وغير مدرك لما يحدث على الطريق وهذا الكلام موجه للكل بشكل عام ولسائقيين الشاحنات للطرق الدوليه الطويله بشكل خاص .. ولايوجد  حل الا انك توقف على جنب وتاخذ غفوة تساعدك على مواصلة مشوارك او سفرك .

  • عندما تنظر الى المرآة لرؤية الطريق، ربما تحتاج احيانا للنظر مباشرة الى الشارع وتسمى هذه المنطقة التي لا تكشفها المرآة (المنطقة العمياء)، وهذه الملاحظة مهمة وخاصة عند تغيير المسرب، لا تعتمد على المرآة فقط.

  • خذ بعين الاعتبار المنطقة الغير مرئية لدى السيارات الاخرى وخصوصا الشاحنات والحافلات الكبيرة وكن حذرا عند المرور بجوارهم.
  • كن حذرا من وجود الاطفال او الحيوانات الاليفة في الشارع ، حافظ على السرعة القانونية عند المرور بالقرب من المدارس او المناظق السكنية.

  • اترك مسافة امان مع السيارات التي امامك، واترك مسافة اطول في حال زيادة السرعة او في حال كانت الطريق زلق، وتذكر ترك مسافة امان اذا توقفت على منحذر خلف سيارة ذات (جير) عادي لتجنب الاصطدام بها في حال انزلقت للخلف.

  • حافظ على سيارتك اجري لها الصيانة الدورية اللازمة وتفقد الاطارات والفرامل (البريكات) اولاً باول.


في النهايه لن اختم كلامي الا تمنياتي لكم بالسلامه واتمنى ان تتقو الله بأهلكم واولادكم وزوجاتكم فلاتنسو انهم ينتظرون عودتك 
بفارغ الصبر فلا تبكيهم ولاتجعل اطفالك ايتام الأب لاقدر الله ..
  لاتنسو قرائة دعاء السفر  

مع تمنياتنا لكم من إدارة موقع موتوري 
بالسلامه جميعا اخواني واخواتي .
.
.
.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق